مهارة طرح الأسئلة الصفية


إليك بعض الإرشادات العملية التي يمكن مراعاتها من قبل المعلم فترفع من كفاية الطلاقة في طرح الأسئلة وتزيد من مردودها التربوي:
توزيع الأسئلة العادل على الطلاب.
عدم اقتراح الإجابة على الطالب.
عدم كثرة الأسئلة وعدم السرعة فى إعطائها.
التركيز على النقاط الرئيسية والهامة عند السؤال.
تحديد نوع الأسئلة على أساس المعلومات والميزات المتوافرة لدى الطلاب ومستواهم الادراكى.
السماح للطلاب بوقت كاف للتفكير بعد كل سؤال وعدم اللجوء إلى التتابع الشديد في توجيهها.
توجيه الأسئلة بعد الانتهاء مباشرة من كل فقرة تعليمية لغرض تقييم الطلاب ولمزيد من التعليم.
توجيه الأسئلة للطلاب غير المنتبهين .
الطلب من الطلاب إعطاء إجابة كاملة.
اعتماد الإجراء التالي فى توجية الأسئلة واستخدامها.
توجيه السؤال بلغة واضحة مفهومة.
التوقف أو الانتظار حتى يتسنى للطلاب استعادة المطلوب .
دعوة احد الطلاب باسمه عشوائيا الإجابة.
الاستماع بعناية لإجابة الطالب.
الحذف و الإضافة من قبل الطالب بتشجيع المعلم وتلميحاته غير المباشرة كلما لزم.
تجميع إجابة الطلاب وتلخيصها لمجموع الصف من المعلم أو أحد أفراد الصف
.